المدركات الحسية في شعر ابن عاصم الغرناطي (ت857 هـ) ( دراسة تحليلية)
نویسندگان
چکیده
ان الصورة الفنية هي كل ما يتمثل بواسطة الفكر تصوراً و تضميناً وجداناً، وقد عنيَّ الشعراء بنقل مشاعرهم بصورة حية نابضة بالحياة لما وظفوه من طرق وسائل بلاغية متولدة اخيلة لطيفة ومدركات حسية، فكان اعتمادهم على الحواس كوسيلة التأثير النفسي والشعوري في تحصيل عن طريق اشغال الحواس، لذا فأننا لا نستطيع أن ندرك الاشياء اكثر إلا بأشراك حواسنا ( البصر، السمع، اللمس، التذوق، والشم ) المسبق لها بالاذهان والعقول.
 لمسنا خلال تصفحنا لديوان الشاعر ابن عاصم الاندلسي الغرناطي(ت857هـ) هذا التعامل الحسي وتلك الصلة والمقاربة والمطابقة بين الحقيقية الموضوعية والفنية معا، فقد استطاع توظيفه للحواس يضفي بعدا واقعيا وحيويا التصوير، بحثنا دراسته معتمدا بيان هذه الركائز الحسية والغوص تلك الجمالية ضمن موضوعات متنوعة الهيام والثناء والتعبد والتوبة وصف الطبيعة كونه شاعر اندلسيا مبدعا تلاقحت شعره مصادر الجمال والطبيعة والجماد منحى حسي . منبرا لأعلان الصور وتحليلها دراسة جمالية.
منابع مشابه
بنیة القصیدة فی شعر جارالله الزمخشری؛ دراسة تحلیلیة
القصیدة فی الأدب العربی منذ العصر الجاهلی لها بنیتها الخاصة وجعل الشعراء والنقاد هذه البنیة المحددة قوام أعمالهم. والقصیدة العربیة تتشکل من عدة أقسام وکل قسم مقدمة للقسم التالی؛ فالبیت الأول فی القصیدة یسمی المطلع وفی معظم الأحیان یأتی بعد المطلع التشبیب (ذکر أیام الشباب) أو النسیب والتخلص (انتقال الشاعر من الغزل الی الغرض الرئیس للقصیدة) ثم الغرض الرئیس (المدح، والفخر، والرثاء، و..) والمقطع (ا...
متن کاملدراسة تحلیلیة للمشتبهات فی النص القرآنی
علم المتشابه من العلوم القرآنیه الذی یتناول لغه القرآن بمفهومها العام و هو علم له أصوله و فروعه و علماوه.ینقسم مصطلح المشتبهات اَو المتشابهات فی علوم القرآن إلی نوعین؛ الأول علم المتشابه مقابل المحکم و النوع الآخر هو التشابه فی الألفاظ و التراکیب، إذاً هناک نوعان من التشابه، تشابه؛ بمعنی الخفاء و اللبس العام و ذلک مما إستإثر الله بعلمه من حقائق المغیبات و الثانی تشابه خفیف لیس فیه لبس فی المعنی إ...
15 صفحه اولذخیره در منابع من
با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید
ژورنال
عنوان ژورنال: ???? ???? ??????? ????????
سال: 2022
ISSN: ['2706-8536']
DOI: https://doi.org/10.35950/cbej.v27i110.5475